جديد المكتبة
الرئيسية » الخدمات الالكترونية

الخدمات الالكترونية

هى الخدمات التى تقدمها المكتبة للأعضاء عبر الحاسب الآلى وشبكة الإنترنت والوسائل الإلكترونية الأخرى مثل:

إتاحة مصادر المعلومات الإلكترونية (غير الورقية) التي تتضمن الكتب والمراجع والمطبوعات الحكومية والدوريات والمواد السمعية والبصرية والوسائط المتعددة والنقاط الإلكترونية والإنترنت والمكتبة الرقمية.

 

  • النقاط الإلكترونية E-Points: 

هي خدمة مستحدثة تقوم فكرتها على تجميع مصادر المعلومات الإلكترونية المتعلقة بأحد المجالات الموضوعية وإتاحتها في جهاز كمبيوتر واحد، ويوجد أكثر من جهاز بمكتبة الكبار أحدها يتيح تصفح أهم المواقع الإخبارية ( الجزيرة – العربية – اليوم السابع – المصري اليوم – …الخ ) والتي تمكن المستخدم من متابعة الأحداث وقت وقوعها مباشرةً ، وجهاز آخر يتيح المواقع الأدبية ويوجد بجوار الكتب الأدبية ، وجهاز آخر يتيح المواقع الدينية واللغات ويوجد بجوار كتب اللغات والديانات والمعارف العامة ويوجد لوحة ارشادية لكيفية استخدام الجهاز .

  • اسأل المكتبي Ask Librarian: 

هي خدمة جديدة على مجتمع المكتبات المصرية و تقوم فكرتها على الدردشة مع مقدم الخدمة للرد المباشر على استفسارات الأعضاء وغير الأعضاء وإفادتهم عن كيفية الوصول للمعلومات التي يريدونها ان لم تتوفر داخل المكتبة، ويكون الرد المباشر خلال ساعة واحدة فقط من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الثانية ظهـرًا، وغير هذا الوقت تقدم الخدمة ولكن عبر رسائل البريد الإكتروني وسيتم الرد خلال 48 ساعة حسب نوع الطلب أو الإستفسار، ونهيب بالسادة الأعضاء أن تكون الاستفسارات فى حدود مقتنيات المكتبة ومعلوماتها وأن يكون وقت الاستفسار أقل ما يمكن حتى يتيح لأكبر عدد ممكن الدردشة والحوار مع مقدم الخدمة .

  • مدونة المكتبة: 

وهى تعتبر أول مدونة لمكتبة عامة عربية وتهدف لنشر الأعمال الخاصة بأعضائها، والتسويق للمكتبة على شبكة الإنترنت وتحاول المدونة تنمية مهارات الكتابة لدى أعضائها، وتقديم آخر أخبار المكتبة وأنشطتها.

  • صفحة المكتبة على شبكة التواصل الإجتماعى الفيسبوك : 

وهى تمثل تغطية مباشرة لكل ما يحدث بالمكتبة وترد على استفسارات الأعضاء في حينها، وتحيط الأعضاء بكافة الأنشطة والندوات والمعارض وآخر أخبار المكتبة بصفة عامة .

  • صفحة المكتبة على موسوعة ويكيبيديا: 

وهى تعطى فكرة عامة عن المكتبة بصورة تاريخية ووثائقية ..

  • تويتر: 

هى من قنوات التسويق الإلكترونى للمكتبة ويشتمل على الرسائل القصيرة والسريعة والمنظمة التى تهم أعضاء المكتبة وهى تحدث أخبارها من الفيسبوك … …المزيد

  • قناة المكتبة على الإنترنت : 

توجد قناة تقدم صورة حية بالفيديو لأنشطة المكتبة وخدماتها وبعض الندوات والمهرجانات التى تقيمها المكتبة

  • قواعد البيانات: 

البحث في قاعدة بيانات البمكتبة على النظام الآلي أو قواعد بيانات عالمية أخرى للحصول على بيانات توافق مصطلحات البحث لدى المستفيدين وعرض تلك البيانات أو تخزينها على الوسائط الإلكترونية أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني للمستفيد عند الطلب، واشتركت المكتبة قاعدة بيانات شبرنجر وتقدمها كخدمة مجانية للباحثين من أعضاء المكتبة والتي تضم 2000 دورية علمية.

  • المكتبة الرقمية

تتيح المكتبة بموقعها على الإنترنت عدد من مواقع الإنترنت ذات الصلة بالكتب والمكتبات الرقمية المتاحة على الإنترنت.

  • خدمة الإنترنت

تقدم المكتبة خدمة الإنترنت اللاسلكى بالمجان داخل مبنى وحديقة المكتبة لمساعدة الأعضاء فى استخدام أجهزة الحاسب أو الهاتف المحمول بالخاص بهم، كما توجد أجهزة كمبيوتر بقاعة الكبار مخصصة لخدمة الإنترنت ولكنها بقيمة رمزية ( جنيه/ساعة)و تم وضع مجموعة من الإرشادات و النصائح التي تنظم استخدام الإنترنت حتى يمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة.ويتم إتاحة عدد كبير من أدلة مواقع الإنترنت والكتب الإرشادية المتوفرة في القاعة وتخدم القاعة الأعضاء فوق 16 سنة كما يتوفر خدمة طباعة النتائج من صفحة الإنترنت لمستخدميه.

  • الإحاطة الجارية بالمقتنيات الجديدة: 

قائمة تصدر كل شهر تتضمن بيانات المواد الجديدة التي اقتنتها المكتبة وأتاحتها خلال هذه الفترة، ويتم عرض هذه العناوين على موقع فهرس المكتبة على شبكة الإنترنت ليس فقط للمكتبة الرئيسية ولكن لكافة مكتبات مصر العامة – يمكن الاطلاع على هذه العناوين من خلال الفهرس ثم اختار ” ورد حديثًا “.

  • الإحاطة الجارية بالمقتنيات الجديدة

قائمة المقتنيات الأساسية بمكتبة مصر العامة : قائمة بالمجموعات الأساسية من الكتب، والمواد السمعية والبصرية والوسائط المتعددة التي يُقبل عليها أعضاء المكتبة بالإضافة إلى مختارات من أعمال رموز الثقافة والأدب والفكر والعلوم ومختارات من مواد الأحداث التاريخية والوطنية. يستفيد من هذه القائمة المكتبات التي ترغب في بناء مقتنياتها أو تطويرها أو تحديثها. تتيح مكتبة مصر العامة هذه القائمة بالشكل المطبوع أو المخزن على الأقراص المدمجة.

  • تجديد الإعارة الخارجية: 

حيث يمكن لأعضاء المكتبة تجديد الإعارة عن طريق فهرس المكتبة المتاح على شبكة الإنترنت ويتم التجديد باستخدام معرف المستفيد وهو رقم العضوية المدون على بطاقة العضوية، وكلمة مرور يتم الحصول عليها عند استلامه لبطاقة العضوية، ويتم التجديد طبقًا للائحة الإعارةأي مرة واحدة فقط ، كما يمكن أيضًا الإطلاع على بيانات العضو وارسالة أى تعليق أو طلب وكثير من الخدمات الأخرى.

  • تجديد الإعارة الجماعية: 

يمكن للمكتبات ذات العضوية بمكتبة مصر العامة تجديد إعاراتها دون الذهاب لمقر المكتبة وذلك من خلال موقع فهرس المكتبة المتاح على شبكة الإنترنت باستخدام رقم العضوية وكلمة المرور التى تم الحصول عليها من قسم الإعارة .

  • البحث الآلي وخدمات المستفيدين

تستخدم مكتبة مصر العامة النظام الآلي المتكامل للمكتبات “سيمفوني” وهو نظام معياري عالمي متعدد اللغات يسمح باستخدام اللغة العربية بجانب اللغة الإنجليزية. يتيح النظام عددًا من الوظائف المكتبية مثل التزويد والفهرسة وضبط الدوريات والتقارير، وأهمها وظيفة البحث في فهرس المكتبة على الخط المباشر والمعروفة بـ “أوباك OPAC”.

يستطيع المستفيد استخدام الفهرس الآلي للمكتبة من داخل المكتبة أو من أي مكان في العالم :
من خلال موقع المكتبة على شبكة الإنترنت أو موقع الفهرس

يستخدم الباحث في العادة فهرس المكتبة للبحث عن عنوان معين أو عن وعاء لمؤلف معين أو الأوعية المتاحة بالمكتبة لأحد المؤلفين، أو الأوعية المتاحة في أحد الموضوعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*