جديد المكتبة
الرئيسية » المكتبة في عيون الإعلام » الريدي يتحدث لآخر ساعة

الريدي يتحدث لآخر ساعة

الثقافة نهر متعدد الروافد بما تحتويه من آداب وفنون وعلوم تغذى العقل وتشكل وجدان الأمة فترتقى بالإنسان

مصركانت ومازالت مركزا للإشعاع الثقافى والحضارى المتنوع فى منطقة الشرق الأوسط ولها مساهماتها الايجابية فى

9 ونتحسن من مكارم الأخلاق ومن خلالها تنطلق الدول إلى آفاق أرحب من التقدم والتنمية.

تشكيل عفل ووجدان الشعوب العربية؛ وبالرغم من التحديات الكبيرة التى تواجه حركة الثقافة المصرية فى الآونة الحالية إلا أن هناك إرادة حقيقية من القيادة السياسية على إحياء الدور الريادى الثقافى لمصر الذى يعد القاعدة الصلبة لبناء الانسان المصرى والدعامة الأساسية لقيام نهضة مصر الجديدة بما يتواكب مع تطورات القرن الحادى

والعشرين.

من هذا المنطلق دار الحوار مع السفير عبد الرؤوف الريدى سفير مصر الأسبق لدى الولايات المتحدة ورئيس مجلس إدارة مكتباة مصر العامة الذى يقوم بدورهام فى إثراء مسيرة مصر الثقافية لإيمانه بحق كل فرد من أفراد الشعب فى

أن ينهل من معارفها وفنونها لأن الثقافة ليست حكرا على فئة معينة دون غيرها.

البداية كانت بسؤال حول مفهومه للثقافة الى تعد عنصرا هاما وأساسيا فى بناء الأمة؟

. فى اعتقادى أن الثقافة هى كل ماينجم عن العقل والوجدان فيكون تنويرا وبالتالى إذا نظرنا إلى ماتشعه الثقافة من تنوير سيتعين علينا أن نرى إلى أى حد أمكن لأشعة التنوير عقلا ووجدانا أن تصل إلى جموع الشعب ولاسيما أن كل فرد من أفراد هذا الشعب من حقه أن يتلقى بعقله ووجدانه ما يرتقى به إلى آفاق أرحب وإلى مشاعر أنبل ومن هنا تكون الثقافة هى العنصر الصارخ فى بناء هذا المجتمع..

ومن هنا لا تتصورى كم سعدت عندما قرأت خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى ألقاه أمام مجلس النواب مستهلا به الدورة الثانية فى رئاسته والذى تحدث فيه عن أن الفترة الرئاسية القادمة له والتى نحن فيها الآن ستكون هى قترة بناء الإنسان المصرى على أساس ثلاثة محاور: التعليم والصحة والثقافة.

“ا يعتقد البعض أن الثقافة حكر على فئة المثقفين والنخبة فما رأيك؟

. الثقافة حالة يعيشها المجتمع وهى بكل تأكيد ليست أمرا مقصورا على من يطلق عليهم اليوم بالمثقفين أو النخبة وفى حقيقة الأمر هناك تصور غير صحيح فى أن الثقافة بمكوناتها مقصورة على فئة معينة من المجتمع وهذا غير صحيح فالثقافة حالة مشاعة بين

!اا 28 5721 |[ 2019 – مول 30

جماهير الشعب بأجمعه وكلما كان الشعب مقبلا على تنمية فكره والارتقاء بمشاعره فيقرأ سواء كانت القراءة فى الكتاب أو على شاشة الكمبيوتر أو سماعا لمن حجبت الظروف عنه القدرة على القراءة بسبب الأمية أو غيرها وكلما كان كل فرد من أفراد الشعب متاحا له أن يتذوق الفن بتجلياته المختلفة والإلمام بجوانب المعرفة المتكاملة فإننى على ثقة بأن هذا الشعب سيكون قادرا على أن

أصحاب الفكر المتشدد يحرمون إعمال العقل من خلال الآداب والفذون.. كيف يمكن الرد على هؤلاء؟

. إذا رجعنا إلى آيات القرآن الكريم سوف نجد أنه من أكثر الكلمات التى وردت فى الكتاب الكريم هى كلمات تطالب الإنسان بالتفكير والتدبر وإعمال العقل الذى كرم به اللّه الإنسان» قال الله تعالى فى كتابه الكريم «أَمَلاً تَمْقلُون «إنّ فى ذلك لآيَات لأؤلى النقى»:

وعندما نستمع للقرآن الكريم من صاحب صوت جميل من أمثال الشيخ الحصرى والشيخ مصطفى إسماعيل ومحمد رفعت والطبلاوى سوف تجد المعانى تنفن لأعماق عقلك ووجدانك وعندما نستمع إلى رفع الأذان للصلاة اللّه أكبر الله أكبر من خلال أصحاب الأصوات المحببة هو شيء مفضل فى الإسلام وعلى هذا الأساس كان اختيار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لبلال ليؤذن للصلاة

شادية الشرييتى : . اتضويير: صلاء محمد,على ا لالط ال وسوس لكاو

الرئيس السيسى أول من وضع النوح ٠

0 ف ترئفى بالعقل والوجدان وبها تواجه الفكر المتطرف والإرهاب

لكل مواطن حق الإستفادة من أشعة الثنوير.. والثقافة لبس حكر على قله بعيلها

فى مكانها الصديخ

لكونه يتمتع بصوت جميل.

وخير مثال لاهتمام الحضارة الإسلامية بالفن والمعمار سوف تشاهدينه فى شارع المعز لدين اللّه الذى يعد من وجهة نظرى أعظم متحف فى العالم, لماذاة لأنك إذا سرت فى هذا الشارع ونظرت إلى المساجد ذات القباب والمآذن ذات التصميم المعمارى الرائع وإذا شاهدت المحراب والمنبر بداخل المساجد والزخارف الإسلامية ذات الجمال الفائق سوف تدركين أن من صنع هذا الفن المعمارى الجميل هو إنسان لديه عقل ولديه وجدان ومشاعر ومرة أخرى فإن الثقافة- وكما أشار السفير الريدي- هى حالة عامة تضم كل الناس وليس شرطا أن تكون صاحب دكتوراه أو شهادة علمية بل كل إنسان لديه الفرصة لإعمال عقله لديه الفرصة لكى يتلقى الثقافة والعلم.

ماذا بشأن دور الدولة فى إحياء النهضة الثقافية؟

دور الدولة دور أساسى وجوهرى فى دعم النهضة الثقافية وفى مواجهة التحديات الماثلة أمامها. وقال الريدى متسائلا: كيف بدأت النهضة الثقافية فى مصرة لقد بدأ بناء الدولة الحديثة فى مصر على يد محمد على الذى أرسل مجموعة من الشباب للدراسة فى الخارج وكانت دراسة الهندسة هى الأساس لبناء جيش قوى وتسليحه والذى كان يعد مشروعه الكبير. وقد رافق هذه المجموعة من الشباب التى ذهبت إلى باريس مدينة النور

غات <كانت موفتة :هن ١ أن يزفهة اللضلاة ويحافظ على التزاماتهم الدينية: هذا الشاب هو رفاعة رافع الطهطاوى الذى يعرف بأبى الثقافة فى مصر بما كتبه من مؤلفات وبما ساهم به من فتح آفاق لمدارك العقول وتهذيب الوجدان.

ثم جاء بعد ذلك رجل آخر كان له أكبر الأثر فى استكمال نهضة مصر وهو على باشا مبارك أبو التعليم فى مصر وهو بالإضافة إلى ما آنشاه من مدارين أنشا دار: الكتب وكان هو المحرك الرئيسى لها والتى تعد من أولى المكتبات الوطنية فى العالم والتى توالى على رئاستها رجال عظام مثل منصور فهمى وأحمد لطفى السيد؛ وأحمد رامى كان وكيلا لها وتوافد على رئاستها كبار العلماء والأدباء.

ولقد شارك علماء مصر فى نشر حركة التنوير من أمثال مصطفى مشرفة وأحمد زكى وجمال حمدان.. وللأسف فإن مصر اليوم فى مرتبة متأخرة وفقا لدليل المكتبات العامة فى العالم وذلك طبقا لإحصائيات جهاز التعبئة العامة والإحصاء العام الماضى فكل ؟ مليون مصرى لهم مكتبة فى حين أن كل 7″ ألف هندى لهم مكتبة وكل ٠” ألف إيرانى لهم مكتبة وبالتالى إذا ماعملنا على القيام بمبادرة لإنشاء ألف مكتبة فإن ذلك سوف يعنى توفير مكتبة لكل مائة ألف مصري.

وأريد أن أشيد بإنجازات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالإمارات الذى وضع

لالط نطهة1 183115 الحضارة لإسلامية اهثمت

بالفن., والنهضة الأوروية تأثرن بالفكر الإسلافى

قانونا للقراءة لجعلها متاحة للجميع وألزم كل الشركات والمقاهى وأصحاب العمارات بإنشاء مكتبات لإيمانه بالصلة القوية بين البحث العلمى ومناخ القراءة والثقافة والتنوير, وفى هذا الإطار أنجزت دولة الإمارات نهضة اقتصادية كبيرة وأصبحت أحد ؟ دول فى الشرق الأوسط فى التقدم العلمى.

ا بصفتك رئيسا لمجلس إدارة مكتبة

مصر العامة كيف كانت مسيرتكم مع المكتبة التى كانت مكتبة واحدة وأصبحت 7١ مكتبة تنتشر فى ربوع مصرة

بعد عودتى من والنتطة 1 تلقيت دعوة من

سوزان مبارك لمساعدتها فى إنشاء مكتبة عامة وفقا للمعايير العالمية وبمساهمة من شخصية ألمانية هو «رينهاردمون» صاحب أكبر دار نشر فى العالم الذى مول المشروع وقام بمجهود رائع فى إنشاء هذه المكتبة وبالفعل تم افتتاح المكتبة فى ١١ من مارس 1590 وانطلقت فى طريقها الذى لم يكن سهلا بل هو طريق اتسم بالإنجاز والإبداع والتطوير المستمر..وبالرهم من أن ميزانية المكتبة لم تتجاوز ١١مليون جنيه إلا أننا استطعنا إنجاز 7١مكتبة حتى الآن وآخر فروع مكتبة مصر العامة هو مكتبة مرسى علم الذى تم افتتاحه يوم 14 من يناير الحالى وهذا يرجع إلى تعاون من المحافظ المثقف الذى يعى جيدا أهمية إنشاء المكتبات ودورها فى التنوير والثقافة. ومحافظ البحر الأحمر خير مثال على ذلك ولدينا أمل فى أن نقيم فرعا لمكتبة مصر العامة فى مدينة القصير التى تعد مدينة تاريخية هامة فى البحر الأحمر.. وذلك بخلاف فرع المكتبة فى الغردقة.

أول فرع لمكتبة مصر العامة كان مكتبة الزيتون بالقاهرة عام 1494 ومع بداية عام كان التفكير فى الانتشاز خارج القاهرة الكبرى ووجهت خطابات لعدد من المحافظين لإنشاء مكتبات عامة فاستجاب عدد منهم وتم افتتاح أول مكتبة إقليمية فى الوادى الجديد بالخارجة عام 7١٠ وتوالت المكتبات الواحدة تلو الأخرى وذلك لإيماننا بأن المكتبات جزء هام من الثقافة والعملية التعليمية وتساعد على خلق مناخ تنويرى يزيد الوعى الثقافى لسكان المدن

السفير عبد الرؤوف الريدى أثناء حواره لرآخرساعة,

المختلفة التى تحتضنها وهذا الأثر الإيجابى للمكتبة شاهدته مبشرا بعد افتتاح فرع لمكتبة مصر العامة فى ألْنيا عروسن الصعيد:

وكما أشرت لك أن المحافظ المثقف الواعى للدور التنويرى يلبى النداء بصورة فورية وهنا أود أن أشير إلى محافظ القاهرة المثقف المرحوم الدكتور عبدالرحيم شحاتة الذى فاجأنى بعد افتتاح مكتبة الزيتون بخطاب يبلغنى فيه أنه قد خصص ننا ؛ آلاف متر فى منطقة الزاوية الحمراء لإقامة مكتبة عليهاء وهنا كان التحدى الماثل أمامنا هو مسألة التمويل وحينذاك كنت رئيسا للمجلس المصرى للشئون الخارجية وكان لدينا وفد زائر من الدنمارك يضم وكيل وزارة الخارجية الدنماركية؛ وأوضح لى بأنهم يريدون فهم المنطقة ومصر.. ومن هنا جاء فى ذهنى أن أطرح عليه فكرة المساهمة فى إنشاء مشروع مكتبة الزاوية الحمراء وطلب بالفعل منى العنوان وزار المنطقة فى اليوم الثانى على التوالي؛ وكانت منطقة الأرض الملخصصة للمكقبة: محاطة بعدد مل المدارين والتى قام الوفد الدنماركى بزيارتها وقابلوه مقابلة أجمل ما يكون حيث تركت أثرا إيجابيا لديهم وأبلغنى بقبول الفكرة فى المساهمة فى إنشاء المكتبة وكان ذلك عام 5١٠٠ وبدأت العجلة فى الدوران وكان إنشاء هذه المكتبة بمثابة محطة مهمة فى مسيرة مكتبة مصر العامة ليس فقط لكونها أكبر مكتبة عامة فى مصر ولكن أيضا لما تطلبه إنشاؤها من إصدار قرار جمهورى وضع الأساس القانونى للمكتبة ونقلها من كيان أشبه ما يكون بالمنظمة غير الحكومية إلى كيان فى إطار الدولة لها ميزانيتها ونظمها وكان هذا إنجازا كبيرا طالما حلمنا به.

وعمومًا أنا متفائل بما سيتحقق من نتائج إيجابية لمشروع التحديث الذى يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي.. وأشاد الريدى بمواجهة القيادة السياسية للشعب بالحقائق وبالنجاح الذى يتحقق على طريق الإصلاح الاقتصادى ومن ثم فإن الرئيس السيسى عندما أكد اهتمامه ببناء الإنسان المصرى وبدعم صرح الثقافة فإنه لابد أن نتفاءل خيرا فى المستقبل لأن مصر تمضى فى المسار الصحيح.

9 – (ول 30 8 551721 29 11

ar العربية
X