جديد المكتبة
الرئيسية » النظام الألى

النظام الألى

تستخدم مكتبة مصر العامة النظام الآلي المتكامل للمكتبات “سيمفوني” وهو نظام معياري عالمي متعدد اللغات يسمح باستخدام اللغة العربية بجانب اللغة الإنجليزية. يتيح النظام عددًا من الوظائف المكتبية مثل التزويد والفهرسة وضبط الدوريات والتقارير، وأهمها وظيفة البحث في فهرس المكتبة على الخط المباشر والمعروفة بـ OPAC.

يستطيع المستفيد استخدام الفهرس الآلي للمكتبة من داخل المكتبة أو من أي مكان في العالم :من خلال موقع المكتبة على شبكة الإنترنت أو موقع الفهرس.

يستخدم الباحث في العادة فهرس المكتبة للبحث عن عنوان معين أو عن وعاء لمؤلف معين أو الأوعية المتاحة بالمكتبة لأحد المؤلفين، أو الأوعية المتاحة في أحد الموضوعات … الخ

يقوم الباحث بكتابة المصطلح المطلوب في المكان المخصص، يكون المصطلح إمّا كلمة مفتاحية KeyWord أو رأس موضوع Subject Heading أو اسم المؤلف Author Name أو عنوان الوعاء Title أو بيانات النشر Publishing أو رمز التصنيف Classification. كما يتيح البحث المركب استخدام أدوات البحث المنطقي Or, And, Not وغيرها من أدوات الربط الأكثر تعقيدًا. بعد إدخال مصطلح البحث وطلب التنفيذ يظهر أمام الباحث قائمة مختصرة ببيانات الأوعية المتاحة بالمكتبة، تتضمن هذه القائمة رقم الطلب، وعنوان الوعاء، واسم المؤلف، وبيان موقف إعارة الوعاء وموعد انتهاء مدة استعارته وإعادته للمكتبة، وعند اختيار التفاصيل الكاملة للوعاء تظهر باقي البيانات وتتضمن رقم الطبعة، وبيانات النشر (مدينة النشر، اسم الناشر، وتاريخ النشر)، وعنوان السلسلة، ومكان وجود الوعاء (المكتبة الرئيسية، أو الفرعية، أو كليهما)، والمصطلحات الموضوعية الدالة على الكتاب، وبيانات النُسخ وموقف إعارة كل نسخة.

رقم طلب الوعاء هو البيان الأساسي للوصول إلى الكتاب على رفوف المكتبة، ويأخذ أحد الأشكال التالية:

1- رقم التصنيف (+) حرفان هجائيان يمثلان الحرف الأول من اسم المؤلف والحرف الأول من عنوان الكتاب: في حالة الأوعية المنظمة على رفوف المكتبة وفقًا لخطة تصنيف ديوي، كما في قسم الكبار بالمكتبة الرئيسة.

2- المداخل الموضوعية: في حالة الأوعية المعروضة على رفوف المكتبة وفقًا للمداخل الموضوعية، كما في فرع الزيتون.

3- الفئة العمرية: في حالة قسمي الأطفال بالمكتبة الرئيسية والفرعية، ويلزم في هذه الحالة معرفة المصطلح الموضوعي للوعاء.

4- الرقم المسلسل المسبوق برمز الوعاء: في حالة المواد السمعية والبصرية والوسائط المتعددة

و تتضمن خدمات المستفيدين التي يتيحها النظام الآلي مايلي:

دليل البحث المصور Find it fast :

تساعد في البحث السريع باستخدام مجموعات من الصور الدالة على عدد من القطاعات الموضوعية الرئيسية وتفريعاتها، يتم البحث بمجرد النقر على الصورة الدالة.

احتاج إلى مواد I Need Materials : 

يتيح لأعضاء المكتبة اقتراح شراء مواد جديدة أو زيادة عدد النسخ لبعض المواد.

بوابة المعرفة Knowledge Portal : 

تتيح الوصول إلى عدد من مصادر المعلومات العالمية التي تتيحها المكتبة.

حسابي My Account : 

يتيح لعضو المكتبة معرفة حسابه مع المكتبة / تغيير كلمة المرور / تجديد الاستعارة / تغيير العنوان.

اتصل بنا Contact Us : 

تتيح لأعضاء المكتبة إرسال استفسارات أو مقترحات إلى المكتبة، كما تتيح لهم استلام ردود المكتبة.

كما تشتمل خدمات المستفيدين إلى الإشارة إلى المواد الأكثر إعارة، وللحصول على هذه الخدمات ينبغي الحصول على ” كلمة المرور Password ” من قسم الإعارة بالطابق الأول من المكتبة.

الفهرس الآلي للمكتبة

خدمة الإحالة Referral Services :

يبادر أخصائي المعلومات بمساعدة المستفيدين بإحالتهم إلى مكتبات أخرى تتميز بغزارة في المواد ذات العلاقة بمجال اهتمامهم وذلك في حالة وجود قصور في مواد المكتبة ؛ كما توفر المكتبة دليل المكتبات المصرية الصادر عن مركز معلومات مجلس الوزراء.