جديد المكتبة
الرئيسية » مكتبة الكبار

مكتبة الكبار

افتتح رئيس الجمهورية المكتبة يوم الإثنين 21 مارس 1995م ، وذلك في حضور رئيسة البوندستاج الألماني، ووزير خارجية ألمانيا، والسيد رينهارد مون رئيس مؤسسة برتلسمان الألمانية والسيدة حرمه ، والسيد السفير عبد الرءوف الريدي رئيس مجلس إدارة المكتبة، والسيد سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، وعدد كبير من السادة الوزراء وكبار الشخصيات العامة .

تقوم فلسفة المكتبة على أن المكتبة: رسالة .. ورؤية .. وواقع حي يتفاعل مع الجمهور، وهي الأساس للبنية الثقافية في المجتمع.

تهدف المكتبة إلى تشجيع الأفراد من كافة الأعمار والفئات على تنمية عادة القراءة والاستفادة من المواد الثقافية والتعليمية المتاحة بالمكتبة وتنمية هذه المواد وتحديثها بما يفي برغبات واحتياجات أعضاءها، كما تهدف إلى توفير وسائل التعليم الذاتي مدى الحياة.

وقد أدت التطورات التكنولوجية والتقنية الحديثة إلى إضافة هدف جديد إلى أهداف المكتبة تمثل في التعاون مع مؤسسات المجتمع الثقافية والتعليمية للارتقاء بمهارات استعمال الكمبيوتر والإنترنت وتنميتها لدى مختلف فئات المجتمع.

يشغل قسم الكبار مجمل مساحة الطابق الأول ويوجد به الوحدات التالية :

  • المدخل الرئيسي للقسم : يوجد به مكتب الإرشاد والمساعدة، أجهزة البحث الآلي (الفهرس الإلكتروني)على الخط المباشر (الفهرس وخدمات المستفيدين)، عرض مجموعات الاهتمام. كما يستخدم المدخل في إقامة المعارض الفنية.
  • قاعة الكتب الرئيسية : توجد بها مجموعات مقتنيات المكتبة من الكتب والمراجع والمطبوعات الحكومية، حيث يتم ترتيب هذه المقتنيات على الرفوف المفتوحة وفقًا لنظام ديوي للتصنيف العشري، تشتمل القاعة على مقاعد القراءة والطاولات.
  • وحدة الدوريات والكافيتريا: تقدم المكتبة في هذه الوحدة مجموعة مختارة من الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية والشهرية التي تهم عامة المستفيدين وباللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية. ويوجد في المكان نفسه كافيتريا تقدم لزوار المكتبة المشروبات والمأكولات الخفيفة.
  • قاعة المكتبة الإلكترونية : تشتمل القاعة علي عدد كبير من أجهزة الحاسب الآلي المتطورة وشاشة كبيرة تعمل باللمس وذلك للتسهيل علي المستفيدين إستخدام المكتبات الرقمية المختلفة والشاشة تستخدم في الشرح وعرض المناقشات والندوات التعليمية المختلفة.

وتضم المكتبة كتب رقمية بصيغ PDF و Woc في العديد من المجالات العلمية المتخصصة المتاحة لكافة أعضاء هيئة التدريس والباحثين وغيرهم الذين يحبون الإطلاع علي كتب رقمية بأكثر من لغة العربي والإنجليزي المكتبة بها ثلاث مكتبات رقمية متخصصة الأولي باللغة الإنجليزية للناشر الألماني springer  وبها أكثر من 24 مجال علمي متخصص وأكثر من ربع مليون كتاب رقمي و6000 دورية علمية وهي مكتبة تتحدث بإستمرار كل لحظة.

المكتبة الأخري مكتبة تخص العلوم الإدارية تسمي إبداع تابعة للمنظمة العربية للتنمية الإدارية وبها آلاف الكتب في العلوم الإدارية.

المكتبة الأخري وهي بنك المعرفة المصري الذي يضم العديد من المجالات العلمية والتربوية والمناهج التعليمية. كل ذلك بخلاف إتاحة كافة المواقع التعليمية للمستفدين.

ar العربية
X