<
الرئيسية » إقرأ مقالة كل يوم » مكتبة بنها بقلم الريدي

مكتبة بنها بقلم الريدي

حديث المكتبة (23)

مكتبة بنها

بنها عاصمة محافظة القليوبية وهي تأتي بعد مكتبة الزقازيق الواقعة شمال القاهرة ويعرفها كل الذين كانوا يستخدمون الطريق الزراعي الذاهب من القاهرة إلى المنصورة عاصمة الدقهلية ثم دمياط… وكم أخذت شخصيا هذا الطريق في طريقي إلى دمياط… وبمجرد أن أتجاوز مدينة بنها أتوقف في مدينة كفر شكر المشهورة بمنتجاتها من البرتقال وغيرها من الفواكه باختلاف مواسمها…

وتشتهر مدينة بنها بحدائقها الخلابة التي جذبت عباس باشا حفيد مؤسس مصر الحديثة محمد علي باشا… فأنشأ قصرا بها أقام به إلى أن تم اغتياله في هذا القصر وانتقل الحكم إلى سعيد باشا صاحب الدور الهام في إعطاء امتياز قناة السويس لصديقه فيرديناند دي ليبسبس.

أقيمت مدينة بنها على أنقاض منطقة أثرية تعرف بتل أتريب ويذهب بعض علماء المصريات إلى أن تاريخ هذه المنطقة يرجع إلي الأسرة الرابعة التي أسسها الملك سنفرو حوالي 2613 قبل الميلاد.

وقد اختفت مدينة أتريب تحت الزراعات والمباني الأسمنتية للأسف ومثلها في ذلك مثل العديد من آثار مصر التي تم البناء عليها عشوائيا.

ولأن بنها مدينة الورود والزهور والفاكهة كان طبيعيا أن تنتشر بها المناحل وتزدهر بها صناعة العسل.

أقيمت المكتبة على مساحة من الأرض تبلغ 1550 م2 في منطقة متميزة من المدينة وتم افتتاحها تجريبيا عام 2007 ورسميا 24/2/2013 بواسطة وزير الثقافة آنذاك الدكتور محمد صابر عرب والدكتور عادل زايد محافظ القليوبية وحضر معي أول مدير لصندوق مكتبات مصر العامة السفير عمر الفاروق حسن.

تتكون المكتبة من أربعة طوابق وتضم قاعات للكبار والصغار وتقدم الخدمات المعروفة التي تتميز بها مكتبات مصر العامة وأهمها تشجيع المكتبة لروادها على استعارة ما بها من مقتنيات… وقد أصبحت المكتبة منذ إنشائها مقصدا ثقافيا معروفا بالمدينة تخدم أهل القليوبية وطلبة جامعة بنها ويتردد على المكتبة أبناء المجتمع القليوبي من كبار وصغار.

وقد أعدت المكتبة أتوبيس يستخدم كمكتبة متنقلة في المحافظة وكانت مكتبة مصر العامة في بنها من أولى مكتبات المنظومة التي أنشأت مكتبة متنقلة.

تقدم المكتبة العديد من الأنشطة والدورات التدريبية لجميع الفئات العمرية ومنها دورات في الحاسب الآلي، تعليم الموسيقى، تعليم الفنون التشكيلية، تعليم الرسوم الكاريكاتورية، الحلي والإكسسوار، الكروشيه، التمثيل المسرحي، الشطرنج، ودورات في تعليم الشعر وأسلوب الكتابة، ودورات في العلوم والتكنولوجيا.

وتهتم المكتبة بتقديم دورات لذوي الاحتياجات الخاصة وأنشطة للأيتام.

تهتم المكتبة بخدمة المناطق المحرومة من خلال انتقال المكتبة المتنقلة لتقديم الخدمات الثقافية والفنية ، ولا يقتصر دور المكتبة على تقديم الخدمات الثقافية والفنية ، بل تحرص أيضا على تنمية المهارات الحياتية والمهنية لكل الفئات المختلفة.

تهتم المكتبة أيضا بتنمية مهارات الشباب فى مجالات العمل، بما يعد هدفا استراتيجيا لخطط التدريب بها لذا تم التعاون بينها وبين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من أجل تمكين الشباب فى سوق العمل و فتح آفاق جديدة لهم للعمل والحصول على فرص عمل متميزة وبما يعزز من قدراتهم فى الالتحاق بسوق العمل وتم تدريب أكثر من 300 مستفيد وإعدادهم لسوق العمل

تتميز المكتبة بالمساهمة في التنمية المستدامة، والمشاركة المجتمعية مع المؤسسات المختلفة وقادة الفكر والثقافة في تنمية المجتمع والوصول بالخدمات إلى أعلى مستوى من الجودة والتميز.

كانت مكتبة الإسماعيلية التي كتبت عنها في حلقة سابقة التي تم افتتاحها بحضور السيدة سوزان مبارك يوم 24/6/2010 هي المكتبة الأخيرة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ليبدأ العقد الثاني بأحداث يناير التي شهدت انتهاء حقبة الرئيس الراحل مبارك… إلا أن مكتبة مصر العامة واصلت مسيرتها وصمدت أمام العواصف التي شهدتها مصر في الأعوام الثلاثة الأولى من العقد الثاني، كما تواصل التعاون بين مكتبة مصر العامة ومحافظة القليوبية وتم الانتهاء من تشييد وتجهيز مكتبة مصر العامة ببنها. مكتبة بنها هي المكتبة الرابعة في دلتا مصر بعد مكتبة المنصورة ودمنهور والزقازيق التي تحدثت عنها في الحلقة السابقة.

السفير عبد الرءوف الريدي

رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة

ar العربية
X