جديد المكتبة
الرئيسية » إقرأ مقالة كل يوم » تأقلم مع تغير الظروف

تأقلم مع تغير الظروف

خذ وقتك عند التكييف مع التغيير :

مع بداية أزمة الكرونا وبعض القرارات التي اتخذتها الدولة كإجراءات احترازية وكان من أهمها حظر التجوال وإلزام المواطنين في منازلهم لتجنب الإصابة بفيروس كورونا فقد كانت هذه الإجراءات صعبة على جميع المواطنيين وكيفية التكييف مع هذا التغيير المفاجئ وقد لاحظنا أن كل منا تقبل الأمر بشكل مختلف عن الآخر الى أننا تعودنا على هذا التغيير وتكيفنا معه في الوضع الراهن .

في بداية أي عمل ما ستشعر بالتغيير حيث أنك سوف تتعامل مع أشخاص جديدة وأفكار جديدة وهي من شأنها أن تحدث تغيير في حياتك .

والإنسان من طبيعته أنه لا يألف التغيير بسرعة بالرغم من أنه يستمتع به جداً وهو أحد الإحتياجات التي يفكر بها دائما في إحداثها لكنه يفضل أن يبقى في منطقة الراحة والآمان والتي تسمى بــــــ ” comfort zone”

حيث أنه تعود على مجموعة من الأشخاص ذو طبع معين وطريقة كلام وتفكير معينة يذهب للعمل ويراهم كل يوم ويتحدث ويجلس معاهم ويتناول معهم الطعام والشراب ويتحدثون عن حياتهم وما فيها من تحديات أو مظاهر الفرح والسعادة .

لذا عليك عزيزي المستفيد أن تأخذ وقتك في التكييف مع التغيير عند الإلتحاق بأي شئ جديد قد يحث لك ، وذلك يختلف بإختلاف أنماط الاشخاص حيث أن هناك أشخاص إجتماعيين ولديهم الخبرة في إكتساب العلاقات حينها سيجد الأمور بسيطة ولن يأخذ وقت طويل للتكييف مع هذا التغيير ، وهناك أشخاص هادئة لا تحب العلاقات مع الناس وتميل قليلا الى العزلة فتأخذ وقتاً حتى تتألف التغيير على الحدث الجديد .

فعليك عزيزي المستفيد أن تكن أكثر مرونه عند التعامل مع أشخاص جديدة في نطاق عملك او حياتك العادية ولكن أيضا لا تكن متفتح في علاقتك مع أي شخص كان .

وهناك استراتيجية رائعة حتى يمكنك التكييف سريعا مع التغيير تسمى ” استراتيجية الإندماج ” 

عندما تذهب الى عمل جديد أو تتعرف على أناس جدد في مرحلة الجامعة مثلا ستتخيل كيف سيكون العمل وما طبيعة الناس وما طبيعة المدير هل هو عصبي أم طيب ؟ هل باقي الزملاء على قدر من التسامح والتعاون أم لا ؟ وتدور السيناريوهات في مخيلتك وتفترض أشياء ليس لها علاقة بالذي سوف تواجه ؟

وهذه النصيحة للأشخاص الذين يواجهون بعض المشاكل في التكييف مع التغيير عليهم بإتباع استراتيجية الإندماج وهو أن تضع في ذهنك أنك مندمج مع الواقع الذي ستعيشه دون خلق سيناريوهات غير حقيقية اندمج مع عملك ووفر هذا الخوف والقلق من التغيير الذي سيحدث لك واعمل على تطوير نفسك في مجالك وفي جزء ما في شخصيتك تريد أن تقويه فقط لا تجعل القلق يتملكك .

ar العربية
X