جديد المكتبة
الرئيسية » إقرأ مقالة كل يوم » “الوادي الجديد أولى المكتبات الإقليمية”

“الوادي الجديد أولى المكتبات الإقليمية”

بقلم الريدي نكمل سلسلة حديث المكتبة
“الوادي الجديد أولى المكتبات الإقليمية”

قبل مضي ثلاثة أعوام من الاجتماع مع المحافظين حيث أطلقنا مبادرة المكتبات الإقليمية. كان موعدنا مع أول ثمرة من ثمار هذا الاجتماع في يوم جميل من أيام القاهرة في الخريف (16 أكتوبر عام 2003) أقلعت الطائرة الصغيرة وبها السيدة سوزان مبارك ووزير الثقافة الفنان فاروق حسني وكاتب هذه السطور.
لم تعلن المضيفة عن وجهة الطائرة فكل من بها يعرف أننا متجهون إلى واحة الخارجة بالوادي الجديد لافتتاح مكتبة “مبارك” وكان اللواء مدحت عبد الرحمن المحافظ في استقبالنا.
جرت مراسم الافتتاح التقليدية وأخذنا نتفقد المكتبة. تجمع المشتركون بالمكتبة من الصغار والكبار قد تجمعوا حول موائد القراءة في مكتبة حديثة مجهزة بكل ما تحتاجه من أجهزة كمبيوتر وآلاف الكتب على الرفوف. وأخذت السيدة سوزان مبارك تتحدث مع الأطفال كعادتها وتستمع إليهم وهم يقولون لها أنهم لم يروا البحر من قبل طوال حياتهم وأنهم يأملون أن يروه في يوم ما…
مكثت هذه الزيارة حوالي ساعتين لا أكثر ولكنها كانت تعني لنا الكثير؛ وضعنا أقدامنا على أول الطريق… أول خطوة في رحلة الألف ميل أو رحلة الألف مكتبة التي أصبحنا نحلم (مكتبة عامة لكل مئة ألف مواطن) .
لم تكن هي أول زيارة لي للوادي الجديد فقد جئت من قبل في صحبة الصديق المهندس محمد حواتر رئيس شركة استصلاح الأراضي وزرت المواقع الأثرية بالواحة… آثار فرعونية وآثار بيزنطية وآثار إسلامية وآثار قبطية…
عدد سكان محافظة الوادي الجديد حاليا حوالي ربع مليون نسمة في ثلاثة واحات، الخارجة حيث العاصمة والداخلة والفرافرة.
نجحت مكتبة الوادي الجديد منذ انشائها في تقديم خدمات مكتبية وثقافية هامة فهي كالعادة تحث المشتركين على الاستعارة الخارجية وتقيم الأنشطة والفعاليات الثقافية وتستقبل الرحلات المدرسية والزوار الذين يريدون أن يتعرفوا عليها حتى يشتركوا فيها، وأصبحت المكتبة بمثابة مركز ثقافي واجتماعي ونقطة للقاء أهل الواحة الجميلة. كان ذلك ما دعى أهل واحة الداخلة أن يطلبوا منا أن نقيم فرعا بها وبالفعل خصص المحافظ الحالي اللواء محمد الزملوط ثلاثة آلاف متر لهذا الغرض وسيذهب منسق المكتبات الإقليمية الأستاذ أحمد أمان لتفقد الأرض وتقديم النماذج التقليدية لإنشاء المكتبة وسيقود السفير رضا الطايفي مسيرة اتمامها ونأمل أن يسير كل شيء على ما يرام.
واحة الداخلة هي واحة استثنائية في جمالها وبها بلدة القصر ذات الطابع المعماري الإسلامي المملوكي والعثماني مما يرشحها لأن تكون محمية طبيعية.
وسيكون إنشاء مكتبة بالواحة الداخلة بمشيئة الله انجازا استثنائيا.
وسيتوقف إنشاء المكتبة على قيام وزارة التخطيط باعتماد المبلغ اللازم للإنشاء ثم تبدأ عملية التجهيز والتزويد بمساعدة صندوق مكتبات مصر العامة وكذلك اختيار المدير والعاملين بالمكتبة كما ستقوم وزارة الاتصالات برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المثقف بالتزويد بأجهزة الكمبيوتر والبنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
أصبحنا متمرسين قي كل خطوة من خطوات المسيرة التي تتكرر في كل مكتبة من المكتبات التي تنضم إلى منظومة مكتبات مصر العامة.
كانت البداية في الوادي الجديد لمنظومة أراد الله لها أن تنمو وتنمو أصلها ثابت وفرعها في السماء.مرت الأيام والأعوام على افتتاح مكتبة الوادي الجديد ثم تتابعت الافتتاحات بعد ذلك كما سيرد في حديث المكتبة.
وقد درج صندوق مكتبات مصر العامة أن يعقد في كل عام اجتماعا لمديري مكتبات المنظومة بمقر المكتبة الرئيسية، وفي الأعوام الأخيرة بدأ يعقد هذه الاجتماعات في واحد من مقار المكتبات بالمحافظات، في عام 2019 في الأقصر وفي عام 2018 في مرسى مطروح وفي عام 2017 في المنيا. في هذه الاجتماعات التي ترأسها السفير رضا تقدم دراسات نظرية ومحاضرات وتجري مناقشات حول مسيرة كل مكتبة كما تتاح الفرصة لكل مدير أن يستفيد من تجربة المكتبات الأخرى وفي الاجتماع الأخير بالأقصر قدم الأستاذ أحمد أمان دراسة هامة بعنوان دليل الاجراءات التشغيلية لمنظومة مكتبات مصر العامة.
تتيح هذه الاجتماعات أيضا الفرصة للقاء المحافظين في هذه المدن حيث نطلب إليهم إنشاء الفروع كما حدث في الاجتماع الأخير بالأقصر حيث التقينا بالمستشار مصطفى ألهم وذهبنا لمعاينة فرع جديد لمكتبة الأقصر يجرى تنفيذه بمدينة طيبة الجديدة، كما وعدنا السيد المحافظ بإقامة مكتبات جنوب الأقصر في إسنا وأرمنت.
دخلت مكتبة مصر العامة ضمن دراسات علوم المكتبات في الجامعات كنموذج جديد للمكتبات العامة بمصر.
والواقع أن تجربة مكتبات مصر العامة في العمل الثقافي والتنمية المحلية يقدم نموذجا جديدا في العمل الثقافي والتنموي والاجتماعي في مصر.
ملاحظة أخيرة محافظة الوادي الجديد تستحق بواحاتها الثلاثة أن تكون على الخريطة السياحية بمصر لجمالها وقيمتها التاريخية والبيئية وجوها النقي الذي يصلح كوجهة سياحية شتوية.
وللحديث بقية
السفير عبد الرءوف الريدي
رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة

ar العربية
X