جديد المكتبة
الرئيسية » الهيكل الإداري

الهيكل الإداري

مدير المكتبة:
المسئول عن جميع الشئون الفنية والمالية والإدارية للمكتبة، وممثلها الرسمي لدى جميع الجهات. وسلطته نافذة على جميع العاملين بالمكتبة وملحقاتها وفروعها، وله كافة الصلاحيات في اتخاذ ما يراه من قرارات لصالح العمل بالمكتبة.
الأستاذ رياض طاهر رضوان، مدير المكتبة –

نائب مدير المكتبة:
يساعد مدير المكتبة وينوب عنه ويشرف على القطاع الفني والثقافي والتدريب وفرع الزيتون
الأستاذ أحمد أمان

منسق عام المكتبات الإقليمية:
يقوم بالإشراف على المكتبات الإقليمية فى طور الإنشاء و متابعة تشغيل المكتبات بعد إفتتاحها
و التنسيق فيما بينها و مكتبة مصر العامة الرئيسية وفروعها، ويقوم بالإشـراف على ذلك :
الأستاذ أحمد أمان

إدارة نظم المعلومات:
الإدارة المسئولة عن كل ما يتعلق بنظم وتكنولوجيا المعلومات، والبحث والتطوير لأحدث المستجدات التكنولوجية ، أ / شريف شعبان ، م / مختار أحمد زكي

إدارة نظم المعلومات

إدارة الشئون الإدارية والمالية :
تقوم هذه الإدارة على تسيير الأعمال ذات الصلة بالأمور الإدارية من لوائح وسياسات العمل بالمكتبة وكذلك الأمور المالية والميزانية وأمور الشراء وعقود الصيانة..وغيرها

الشئون الإدارية:
مدير الشئون الإدارية : – الأستاذ / حازم التلاوي

قسم الحسابات:
يختص بأعمال المحاسبة و الدخل والمنصرف وما يتعلق بأعمال الميزانية والموازنة ويقوم على ذلك أ. محمد محمود – بكالوريوس تجارة

قسم المشتريات :
يختص بأعمال الممارسات والمناقصات والشراء وتلقى عروض الأسعار وبيانات الموردين .

إدارة الشئـون الفنيـة :
ويقع في اختصاصها أقسام التزويد ، المعالجة الفنية ، التقارير والاحصائيات . .

ادارة الخدمات المكتبية:
وتشمل أقسام الكبار ، الأطفال ،الإعارة ، التدريب ويشرف على ادارة الخدمات المكتبية الدكتور / سعد ابو زيد

قسم الكبار:
يقوم قسم الكبار بتقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية لأعضاء المكتبة من الكبار (أكثر من 15 سنة)، كما يقوم بتنفيذ العمليات الفنية للمقتنيات الجديدة (الفهرسة / التصنيف) علاوة على المشاركة في تقديم بعض البرامج التدريبية والنشاطات الثقافية، وتهتم بدعم الشباب في تنمية مهاراتهم وتنميتهم بعقد لقاءات تنمية بشرية ، ولقاءات أدبية للمهتمين بنظم الشعر وإلقائه وكتابة القصة والتمثيل المسرحي والخطابة والإذاعة، كما تقدم مكتبة الكبار للأعضاء ورش لتحسين الخط العربي وورش لتعليم وتنمية مهارات الرسـم والتصوير الفنى بالرصاص والألوان وتعليم التصوير الفوتوغرافى .وغيرها من الفنون التي تهم كافة الأعضـاء .
كما تقوم مكتبة الكبار بإعداد النشرات الإرشادية :

  • قائمة الكتب الجديدة

  • نشرة المكتبة الدورية

  • تقارير واحصاءات دورية

  • معلومات عن استخدام النظام الآلي للمكتبة

مكـتبة الكبــار

قسم الأطفال والشباب:
يقوم قسم الأطفال والشباب بتقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية لأعضاء المكتبة من الأطفال والشباب من سن 3 سنوات إلى سن 15 سنة، كما يقوم القسم بالإجراءات الفنية للمقتنيات الجديدة (الاختيار / الفهرسة / التصنيف) علاوة على المشاركة في تقديم البرامج التدريبية وإعداد برامج النشاطات الثقافية والترفيهية للأطفال .
أهداف مكتبة الأطفال والشباب:
– فتح نافذة على مصر التاريخ والثقافة والتراث، و تعزيز فهم القضايا الصحية والبيئية
– تعريف الأطفال بحضارات وثقافة العالم وفنونه الشعبية وأدابه .
– إعداد جيل قادرا على مواجهة التحديات التي يفرضها العصر الرقمي.
– تعزيز الإبداع الفني لديه إتاحة الكتب للأطفال من خلال خدمة الإعارة الجماعية للمدارس والحضانات بدون مقابل .
تحتوي المكتبة على العديد من الكتب الممتعة والمشوقة، وشرائط الفيديو والفيديو الرقمية والمالتي ميديا ومجلات الاطفال وكتب تعليمية لدعم المناهج الدراسية، وتتيح المكتبة تلك المقتنيات باللغة العربية والانجليزية والفرنسية واللغات الاخرى، حيث يصل إجمالي الكتب بمكتبة الأطفال إلي حوالي 70000 مادة ثقافية بخلاف شرائط الفيديو والمالتمديا تم ترتيبها كموضوعات على الرفوف الى مفاهيم لغوية، مفاهيم رياضية، مفاهيم علمية، قصص (عربي – إنجليزي – فرنسي- ألماني)، هوايات، أشعار وأغاني، مسرحيات، علوم مبسطة، العالم من حولنا، ألعاب وتسالي، تاريخ، شخصيات شهيرة، أساطير، مغامرات، فنون وترفيه ، بلاد العالم، عادات وتقاليد، رياضة بدنية، تربية دينية، لغات، دوائر المعارف، قواميس، أطالس. .
تصل عدد الإعارات بمكتبة الأطفال فقط إلى 18000 شهريًا خلال أيام عمل المكتبة، بالإضافة إلى تقديم العديد من الأنشطة والخدمات

وتقدم مكتبة الأطفال والشباب العديد من الأنشطة الجاذبة والمشوقة لهم من خلال ورش فنية، العاب ذكاء، مسابقات ثقافية، ورش علمية (ورش علوم)، تعليم لغة، مدرسة تعليم شطرنج، كما تستقبل الزيارات المدرسية وتقدم ورش متخصصة لتلك المدارس.

مكتبـة الأطفـال والشبـاب

قسم الإعارة:
يقوم قسم الإعارة بإعداد بطاقات أعضاء المكتبة ومنحهم كلمات المرور المستخدمة في البحث الآلي وخدمات المستفيدين، علاوة على عمليات الإعارة والإعادة للأفراد والجماعات (الإعارة الجماعية)وتحديد غرامات التأخير والفقد.
كما يهتم القسم بإحاطة أعضاء المكتبة ببعض الكتب الواردة حديثًا للمكتبة وأيضًا الكتب الأكثر إعارة سواء كانت كتب للأطفال أو الكبار لتسهل على الأعضاء مهمة البحث عنها ، ويقوم بعرضها في مدخل المكتبة بجوار خدمة الإعارة بالدور الأرضى .
كما يمكن للأعضاء حجز الكتب المعارة ويقوم القسم بالاتصال بالأعضاء الحاجزين لها فور ورود الكتب للمكتبة.
الأستاذة. عبير قناوى – رئيس القسم
قسم الإعارة، ونظام العضوية ، للتفاصيل والمزيد…

قســم تنمية المقتنيات:
يقوم القسم بتنفيذ طلبات شراء أوعية المعلومات ومتابعة الاشتراكات السنوية في الصحف والمجلات، واستلام المواد المهداة إلى المكتبة، وتسليم المواد التي تهديها المكتبة للجهات الأخرى، كما يقوم بأعمال الأمانة الفنية للجنة التزويد، ويهتم القسم بالتعرف على احتياجات الأعضاء من المقتنيات عن طريق: تحليل إحصاءات الإعارة، رؤى القائمين على الخدمة، المعاينة المباشرة، الأحداث الجارية، رغبات المستفيدين ( الشكاوى والمقترحات ).
أهداف بناء وتنمية المقتنيات : إضافة مواد مكتبية جديدة بإختلاف أنواعها الى الرصيد الحالى، تلبية احتياجات مجتمع المكتبة من أشكال ومصادر المعلومات، معالجة مواطن الضعف فى المجموعة الموجودة ،وتعتمد خطة التزويد السنوية على أساس مبدأ الإحلال وتحديث المقتنيات، كما تستند على نتائج الجرد وإحصائيات الإعارة، وتهدف إلى بلورة صورة بناء وتنمية المقتنيات بالمكتبة بشكل واضح وبالتالي التعرف على مواطن القوة و المحافظة عليها و تنميتها، و التعرف على نقاط الضعف أو القصور و علاجها.

موازنة شراء المقتنيات: الموازنة تصل إلى 250.000 جنيه توجه بطريقة علمية متوازنة لشراء مقتنيات للكبار والأطفال مع مراعاة نسب الكتب الصادرة باللغة العربية تصل إلى 60% واللغات الأخرى(الإنجليزية- الفرنسية- الألمانية)بنسبة 40% وتراعى كتب الأحداث الجارية وكتب الإحلال والمراجع والموسوعات وكتب المناهج الدراسية و المقتنيات المطبوعة و الرقمية منها، هذا فضلاً عن الإشتراك السنوي في الجرائد المحلية والدولية والدوريات و المجلات بالمكتبة الرئيسية بعدد 54 دورية للكبار منها 12 باللغة الأجنبية و17 دورية للأطفال منها 2 باللغة الأجنبية، أما مكتبة فرع الزيتون فتشترك بعدد 34 دورية للكبار منها 4 باللغة الأجنبية و11 دورية للأطفال كلها باللغة العربية.
كما يشارك القسم فى البرامج التدريبية التى تقدمها المكتبة للعاملين بالمكتبات الأخرى أو طلبة أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المختلفة.
للإطلاع على مقتنيات المكتبة وسياستها و تنمية المقتنيات
أ. هناء علي رئيس القسم
E-mail: hanaaali@mpl.org.eg

إدارة الأنشطة الثقافية والإعلامية:
يتولى إدارة الأنشطة بالمكتبة الرئيسية والفرع والتغطية الإعلامية بالمكتبة المهام التالية:
– تنظيم استقبال الزائرين الممثلين للهيئات والمؤسسات والمدارس ومجموعات التدريب
– تنظيم الأنشطة الثقافية رفيعة المستوى، وعدد من الأنشطة العادية والأنشطة الترفيهية
– الإشراف على جماعة المسرح
– الإشراف على جماعة المتطوعين لتقديم الخدمات الإنسانية
– تنظيم اللقاءات الإعلامية التي يتم تسجيلها داخل المكتبة
– التغطية الصحفية والإعلامية لأنشطة المكتبة
– التسويق لأنشطة المكتبة وخدماتها.
مدير إدارة الأنشطة الثقافية والإعلامية :
أ. إكرام يونس – بكالوريوس المعهد العالي للسينما . – دبلوم المعهد العالي للسينما (قسم المونتاج) . – دبلوم كلية رياض الأطفال قسم مسرح الطفل

قسم التسويق و الترويج و الخدمات الخارجية :

يقوم القسم بالتسويق لأنشطة وخدمات المكتبة وكذلك القيام بخدمة الإعارة الجماعية التي أرتفع معدل الأداء الإعارات إلى حد كبير عن السنوات السابقة وتعتمد خطة التسويق بالمكتبة على:

· زيادة دائرة الإعارة الجماعية و عدم حصرها على المدارس فقط ·

ضرورة التعاون مع المكتبات الفقيرة فى مراكز الشباب ·

التعاون مع المؤسسات الخيرية ·

إقامة معرض دائم منتظم مرة كل شهر للجمعيات الخيرية لعرض منتجاتهم يشرف علية قسم التسويق ويقوم بالترويج له ·

الخروج الى أماكن التجمعات و توزيع المطبوعات عليها الإنتشار فى المؤسسات والجامعات الحكومية و الخاصة للترويج عن الخدمات المختلفة والإعلان عن الدورات المتخصصة والغير متخصصة التى تقدمها المكتبة

أ. إكرام يونس – بكالوريوس المعهد العالي للسينما . – دبلوم المعهد العالي للسينما (قسم المونتاج) . – دبلوم كلية رياض الأطفال قسم مسرح الطفل .


خدمات خارجية وتسويق:

خطة العمل تسويق وترويج لأنشطة وخدمات المكتبة وعمل زيارات جماعية للمدارس :
-ندوات وحفلات وورش ومجموعة من المسابقات المختلفة

-ندوات سلسة أول كتاب للمؤلفين الجدد .
– ندوات توعية صحية التى تتناول موضوعات صحية تهم المجتمع مثل أمراض السمنة- أمراض الأطفال – والأمراض الموسمية وغيرها …،
-الأمسيات الشعرية
-ورش الموسيقى
-ورش المسرح
-استقبال واستضافة الوفود الأجنبية
-وفود طلبة الجامعات والمدارس الثانوية
 ويشرف على هذا القسم الأستاذ / عمرو أبو بكر

البرامج الثقافية

قسم التدريب:
يقوم القسم بالإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية التي تنظمها المكتبة، يرأس هذا القسم:
الأستاذ / تامر علي

دورات تعليم اللغات

دورات تدريبية لبرامج الكمبيوتر

وحدة الجرافيك:
تتولى الوحدة مسئولية تصميم وإعداد النشرات الإعلامية والمطويات واللوحات الإرشادية التي تحتاجها المكتبة، بالإضافة إلى تنسيق مواد معارض الفنون التشكيلية وتنظيم الورش الفنية وعرض اللوحات الفنية داخل قاعات المكتبة وأقسامها.
أ.سيد جمال إبراهيم مسئول الوحدة .

السكرتارية التنفيذية:

المكتب الفني :
مشرف المكتب الفني أ / رانيا شرعان
التخطيط والبرامج :
مشرف التخطيط والبرامج أ / إيمان حلمي

مكتبة الزيتون:
افتتحت في 23 مارس 1999 م. وهي أول مكتبة فرعية لمكتبة مصر العامة وتقع في شارع عمر المختار بالأميرية على مساحة 360 مترًا مربعًا تحيطها حديقة مساحتها نحو 1300 متر مربع.تقدم المكتبة الخدمات و الأنشطة المختلفة وتتفق في مفاهيم الأنشطة التي تقدمها المكتبة الرئيسية، وتعمل في المواعيد نفسها، أما إجراءات الاقتناء والعمليات الفنية فتتم مركزيًا بالمكتبة الرئيسية.
مزيد من المعلومات عن مكتبة فرع الزيتون
تجدر الإشارة إلى أن أعضاء مكتبة مصر العامة يمكنهم التردد على كلا المكتبتين الرئيسية والفرعية لإجراءات الاستعارة والإعادة لأي منهما، حيث يتم الربط بين المكتبتين بواسطة شبكة اتصالات. ويشرف على فرع الزيتون:
أ. شيماء إمام – بكالوريوس تربية- رياض أطفال

مكتبة الزاوية الحمراء:
افتتحت في 31 مارس 2014 م. وهي ثانى مكتبة فرعية لمكتبة مصر العامة وتقع في شارع كسارات البلدية – القصيرين بالزاوية الحمراء على مساحة 4200 مترًا مربعًا بها حديقة ومكان انتظار للسيارات.تقدم المكتبة الخدمات و الأنشطة المختلفة وتتفق في مفاهيم الأنشطة التي تقدمها المكتبة الرئيسية، وتعمل في المواعيد نفسها، أما إجراءات الاقتناء والعمليات الفنية فتتم مركزيًا بالمكتبة الرئيسية.
مزيد من المعلومات عن مكتبة فرع الزاوية
تجدر الإشارة إلى أن أعضاء مكتبة مصر العامة يمكنهم التردد على كل من المكتبةالرئيسية والمكتبتين الفرعيتين لإجراءات الاستعارة والإعادة لأي منهما، حيث يتم الربط بين المكتبتين بواسطة شبكة اتصالات . مدير المكتبة أ / مروة كامل. :

ar العربية
X